Home

إعفاء اللحية

إعفاء اللحي

وجوب إعفاء اللحية وتحريم حلقها أو تقصيره

السؤال: حكم إعفاء اللحية. الإجابة: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد سألني بعض الإخوان عن الأسئلة التالية: 1 - هل تربية اللحية واجبة أو جائزة؟. 2 - هل حلقها ذنب أو إخلال بالدين؟. 3 - هل حلقها جائز مع تربية الشنب؟ إعفاء اللحية من أهم الفرائض، واجب على الصحيح من أقوال أهل العلم؛ لأن الرسول ﷺ قال: قصوا الشوارب واعفوا اللحى خالفوا المشركين ، متفق على صحته عند البخاري ومسلم رحمة الله عليهما، وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام: قصوا الشوارب ووفروا اللحى خالفوا المشركين ، رواه البخاري وغيره. إعفاء اللحية وقص الشارب. هل ثبت عن رسولنا الكريم محمد ﷺ أنه قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى ، وهل معنى هذا أن نترك اللحية تنمو وتكبر ولا نحلق أو نقص منها أي شيء، وإن كان ذلك هو الحال فإنها ستصبح غزيرة لدرجة كبيرة، وحدثونا عن الشارب، هل يقص من الأطراف أم من الوسط أم من جميع.

إعفاء اللحية واجب. 1- قال الله تعالى في حق الشيطان: ﴿ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ﴾ [النساء: 119]. (وحلق اللحية تغييرٌ لخلق الله، وطاعة للشيطان) الإجابــة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كان المقصود هو السؤال عن حكم إعفاء اللحية فإن الفقهاء اختلفوا في حكم إعفاء اللحية على قولين اثنين: القول الأول: وجوب إعفائها، وهو مذهب الحنفية والمالكية والحنابلة.وإليك النقول عنهم موثقة: قال. إعفاء اللحية فيه ثلاثة أقوال للعلماء : القول الأول : أنه واجب عند جمهور المسلمين، فالرسول يقول: « خالفوا المشركين وفروا اللحى وأحفوا الشوارب »

حيث أفاد الحديث أن إعفاء اللحية من السُنَن والمَندوبات المَرغوب فيها إذ كل ما نصَّ عليه من السُنَن العادية. وقد عقَّب القائلون بوُجوب إعفاء اللحية ـ على القائلين بأنه مِن سُنَنِ الإسلام ومَندوباته ـ بأن إعفاء اللحية جاء فيه نصٌّ خاصٌّ أخرجها عن الندْب إلى الوُجوب، وهو. حكم إعفاء اللحية وتغيير الشيب الحمد لله الذي فطر الخلق على الدين القيم ملة محمد وإبراهيم، ووفق من شاء برحمته، فاستقام على هدى النبيين والمرسلين، وخذل من شاء بحكمته، فرغب عن هديهم وسنتهم، وكان من الخاسرين، وأشهد أن لا. حول وجوب إعفاء اللحية وجواز الأخذ منها ‏1 قلتم إن اللحى تطلق ولا تقصر ‏أبدا ولو بلغت السرة أو أكثر ‏2 أبو هريرة وابن عمر أولى ‏بمعرفة معنى الإعفاء من من قال ‏بالتوفير بلا قص أبدا! فمذهب ‏الأولين أفقه وأتقى 1- إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تابعه الصحابة رضوان الله عليهم فيما كان يفعله ويختاره. 2 - ما ترشد إليه السنة الشريفة وآداب الإسلام في الجملة أن أمر الملبس.

حكم إعفاء اللحي

إعفاء اللِّحية من الشعائر المُتعلِّقة بدِين الإسلام، وتُعَدّ الشعائر أعظم من غيرها؛ إذ إنّ التزامها من تقوى الله وخشيته، واللِّحية من الفِطْرة التي حافظ عليها الأنبياء -عليهم الصلاة والسلام- جميعهم؛ فقد ثبت في صحيح الإمام مسلم عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ. قناة زدني علمًا:قناة غير رسمية تُعنى بنشر اقتباسات ومقاطع قصيرة لفتاوى و فوائد الشيخ عبدالعزيز الطريفي. تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالا يقول صاحبه: ما حكم إعفاء اللحية.. وهل يعاقب من يتركها؟. وأجاب الدكتور أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن السؤال قائلا: إن إعفاء اللحية من سنن العادات، وهذا الإعفاء سنة مؤكدة. منذ 2008-09-06. السؤال: ما حكم حلق اللحية وإعفاء الشارب؟. الإجابة: ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري أنه قال لرسولي كسرى: لكن أنا أمرني ربي بإعفاء لحيتي وإحفاء شاربي ، وثبت عنه في.

أنا شاب في الثامنة عشر من عمري، بدأت ألتزم منذ حوالي عام أو عام ونصف، بعد قراءتي لكتاب يسمى (كيف أتوب)، إلا أنني قد واجهت شيئا من الصعوبة في أمري، وسأشرح لكم موقفي بإطالة، فأرجو منكم العذر في شغلي زمنكم: 1- أكبر مشاكلي عدم. ما الحكمة من إعفاء اللحية ؟. ولماذا أهل الجنة مرد ليس لهم لحى ؟. جزاكم الله خيرا. الإجابــة. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن التعليل الذي وردت به النصوص في الأمر بإعفاء اللحى هو مخالفة المشركين. فعن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال. السؤال: هل یعدُّ إعفاء اللحیه من الأشیاء التي یجب توافرها في المسلم ؟ الجواب: لم يرد في كتاب الله تعالى أمر للرجال بإعفاء اللحية أو نهي عن حلقها، ولا شك أن إعفاءها مواتٍ للطبيعة التي خلق الله الرجال عليها، لذا عدها. إعفاء اللحية يوفر على المسلم الوقت والجهد والمال، فالذي يحلق لحيته يومياً يقضي ما لا يقل عن خمسة عشرة دقيقة يومياً في هذا الأمر، وهذا الوقت يعادل 450 دقيقة في الشهر، أي ما يعادل عمل يوم كامل في. -إعفاء اللحية-كراهة نتف الشيب وإزالته وخضابه بالسواد-الاستحداد-قص الأظفار-الختان; باب المسح على الخفين-الفصل الأول (المسح على الخفين ثابت بالسنة المستفيضة المتلقاة بالقبول

اعفاء اللحية وقص الشارب وصبغ الشعر - الشيخ بن باز - YouTube إن إعفاء اللحية من سنن الفطرة ،التي فطر الله الناس عليها، لا تبديل لخَلْقِ الله، وهذه اللحية لها أحكام شرعية تتعلق بها، سوف نتحدث عنها بإيجاز، فنقول وبالله تعالى التوفيق: تعريف اللِّحية اشترك وفعل التنبيهات في قناة الشيخ صالح المغامسي لكي يصلك كل جديدhttps://bit.ly/2jnbtt إعفاء اللحية من خصال الفطرة التي يشترك فيها كل البشر ولم يشذ عن ذلك إلا من مُسخت فطرته أو قلد من مسخت فطرته وقد كان جميع الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام ذوي لحى وكذلك أتباعهم كانوا ذوي.

ما حكم إعفاء اللحية - عبد العزيز بن باز - طريق الإسلا

وذهب فريقٌ آخر إلى القول بأن إعفاء اللحية سُنَّة يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، وحلْقها مَكروه، وليس بحرام، ولا يُعَدُّ مِن الكبائر، وقد استندوا في ذلك إلى ما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة عن. 1- أن يكون المفتي راعى حال السائل والظروف المحيطة به، كأن يكون في بلد لا يمكنه إعفاء لحيته فيه. 2- أو اعتمد على قول مرجوح يفيد الكراهة لا التحريم

beard2 | اللحية زينة الرجال:: قال رسول الله صلى الله عليه

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده. فإن الأدلة على إعفاء اللحية واضحة وصريحة، لأمره عليه الصلاة والسلام بإعفائها وتوفيرها، وأمره بمخالفة الكفار الذين يحلقونها. فقد أخرج البخاري (5553) ومسلم (259) من حديث. إعفاء اللحية من سنن الفطرة . الحمد لله الذي من علينا بإكمال الدين، وأمرنا باتباع هدي الأنبياء والمرسلين، وحذرنا من سبيل المخالفين والعاصين، والصلاة والسلام على عبده ورسوله محمد سيد الأولين والآخرين، وعلى آله وصحبه. -إعفاء اللحية : تركها لا يقص منها شيء.-الاستنشاق : إيصال الماء إلى أعلى الأنَف.-العانة : الشعر النابت أسفل البطن حول الفرج.-اسنتقاص الماء : الاستنجاء.-البراجم : عُقَد الأصَابِع [إعفاء اللحية طاعة] فقد قال تعالى: {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ} الآية. [الأحزاب:٣٦] وقال عز وجل: {فَلْيَحْذَرِ.

حكم إعفاء اللحية وأدلة ذل

  1. الفتوى رقم: ٢٠١ الصنف: فتاوى الطهارة - سنن الفطرة. في حكم إعفاء اللحية. السؤال: ذَكَرَ لي بعضُ الأئمَّةِ أنه لا يُوجَدُ دليلٌ على وجوبِ إعفاء اللحية، وأنَّ إرخاءَها لا يُعَدُّ مِنَ العبادات المأمورِ بها، وإنَّما هي مِنْ.
  2. إعفاء اللحية واجب 1- قال الله تعالى في حق الشيطان: ﴿ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ﴾ [النساء: 119]. (وحلق اللحية تغييرٌ لخلق الله، وطاعة للشيطان). 2- وقال الله تعالى: ﴿ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ.
  3. حكم إعفاء اللحية والأخذ منها; خالد بن سعود البليهد السؤال : بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد جاءت نصوص في اعفاء اللحية، والحمد لله هي واضحة للعيا
  4. ما معنى إعفاء اللحية من خلال هذه الفقرة سنتعرف على مفهوم ورد في حديث النبي صل الله عليه وسلم، حيث النبي محمد عليه الصلاة والسلام: عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، وانتقاص الماء، قال زكريا: قال مصعب.
  5. إعفاء اللحية في ضوء الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم. إن الحمد لله نحمده ونستعينه، ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن.
  6. وقال شيخ الإسلام في (شرح العمدة) (1/236): ((وأمَّا إعفاءُ اللِّحيةِ فإنَّه يُترَكُ، ولو أخذَ ما زاد على القبضةِ لم يُكرَهْ؛ نصَّ عليه كما تقدَّمَ عن ابن عمر، وكذلك أخذُ ما تطايرَ منها)) ا.ه
شاهد

إعفاء اللحية وقص الشار

وجوب إعفاء اللحية (ص18) 23 ـقال الشيخ ابن عثيمين ( حلق اللحية محرم لأنه معصية لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-, فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال( أعفوا اللحى وحفوا الشوارب. ولأنه خروج عن هدي. ما هي سعفة اللحية. تسبب سعفة اللحية عدوى لأن بعضها يشبه الحلقة في المناطق المصابة في الجسم. سعفة اللحية تعرف أيضا باسم حكة الحلاق، هي عدوى فطرية في الجلد والشعر وبصيلات الشعر في منطقة اللحية.

[إعفاء اللحية زينة وتكريم] قال تعالى: {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ} الآية، [الإسراء:٧٠] قال بعض العلماء: من تكريمه إياهم خلقه لهم على أكمل الهيئات وأحسنها حكم اعفاء اللحية وقص الشارب، يفضل الكثير من الرجال الذقن الكثيفة والممتلئة فهي تعتبر رمز من رموزالرجولة منذ القدم وحتى وقتنا الحالي، مع أن هناك بعض الرجال يعانون من عدم نمو شهر منطقة الذقن من عدة مناطق متفرقة فيها الحكمة من اعفاء اللحية و جز الشوارب Admin الثلاثاء أغسطس 24, 2010 1:13 am هذا الموضوع شبيه بعضا ما بالموضوع السابق (الإعجاز في امر النبي بإعفاء الله و نتف الإبط) إعفاء اللحية بين الغزو الثقافي و«التقيّة»! د.خالد صالح الحميدي. | الجمعة 16 سبتمبر 2011. كانت اللحية، عبر التاريخ، من أهم الفوارق الحسية بين الرجل والمرأة، وشكَّلت في العُرف العربي مظهراً من. حكم إعفاء اللحية والأخذ منها رقم الفتوى 187723 المشاهدات: 44591 تاريخ النشر 3-10-2012. قال الشيخ المغامسي في حكم اللحية إن حديث: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى ـ فجزوا الشوارب فعل أمر ووفروا اللحى فعل أمر.

فيقال: إعفاء اللحية اختلف أهل العلم في حكمه على عدة أقوال، أصحها أنه واجب، وأن حدَّ الإعفاء على مرتبتين؛ الأولى: إعفاء مستحب، وهو الإعفاء المطلق الذي لا يأخذ معه الملتحي من لحيته شيئاً اللحية: وهي اسم لما نبت على الخدين والذَّقن. وإن جميع شعر الوجه مما ينبت على الذقن وتحت اللحيين وما على الخدين والعارضين يقال له: لحية، ما عدا الشارب. حكم إعفاء اللحية: إعفاء اللحية فرض واجب. إعفاء اللحية الواجب إعفاؤها, وإرخاؤها, وتوفيرها, كما أمر بهذا النبي-عليه الصلاة والسلام- ففي الصحيحين عن عبدالله بن عمر-رضي الله تعالى عنهما-أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قصوا الشوراب واعفوا اللحى خالفوا.

حكم إعفاء اللحية وحلقها للعلماء. قولان في المسألة: 1-الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة وقول عند الشافعية على وجوب إعفاء اللحية وحرمة حلقها..دليلهم في ذلك حديث (جزوا الشوارب وأرخوا اللحى. إعفاء اللحية امتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: (خَالِفُوا الْمُشْرِكِينَ وَفِّرُوا اللِّحَى وَأَحْفُوا الشَّوَارِبَ) متفق عليه، واللحية كذلك هيبة ووقار تزين بها الأنبياء من قبل. وإذا كان إبقاء اللحية شاقا عليه لما ذكرناه كان أجره عند الله أكبر وأعظم. ولقد كان بعض الناس يظن أن إعفاء اللحية، أو حلقها من الأمور العادية التي يتبع الناس فيها عادة أهل وقتهم

أقول: ما سبق من الأوامر النبوية يقتضي وجوب إعفاء اللحية وإرخائها وتحريم حلقها، وقصها؛ لأن الأصل في الأوامر الوجوب، والأصل في النهي التحريم، ولا يجوز لأحد أن يصرف النصوص عن أصلها وظاهرها إلا. اعفاء اللحية هل تربية اللحية واجبة أم جائزة ؟ هل تربية اللحية واجبة أو جائزة؟ وهل حلقها ذنب أو إخلال بالدين؟ وهل حلقها جائز مع تربية الشنب؟ الحمد لله يمثل كتاب حكم إعفاء اللحية أهمية خاصة لدى دارسي العلوم الإسلامية بشكل عام وأصول الفقه على نحو خاص حيث يتصل كتاب حكم إعفاء اللحية بالعديد من فروع العلوم الإسلامية؛ بما في ذلك السيرة النبوية المطهرة، والحديث الشريف. إعفاء اللحية . لم يرد في كتاب الله تعالى أمر للرجال بإعفاء اللحية أو نهي عن حلقها، ولا شك أن إعفاءها مواتٍ للطبيعة التي خلق الله الرجال عليها، لذا عدها النبي صلى الله عليه وسلم من سنن الفطرة. وقد عقَّب القائلون بوُجوب إعفاء اللحية ـ على القائلين بأنه مِن سُنَنِ الإسلام ومَندوباته ـ بأن إعفاء اللحية جاء فيه نصٌّ خاصٌّ أخرجها عن الندْب إلى الوُجوب، وهو الحديث المذكور سابقًا.

ما علة إعفاء اللحى ؟ وهل هي قائمة الآن ؟ | موقع البطاقة

إعفاء اللحية واج

اعفاء اللحية. منذ الثلاثاء 8 صفر 1438مساءً15 8-11-2016مساءًالثلاثاء الزيارات : 493. اللحية واجبة , ولا يجوز حلقها , ورحم الله الامام الشافعي لما قال الام. اللحية من تمام خلقة الرجل وهي في المرأة عي إعفاء اللحية بين العادة والعبادة. الاثنين 03 مايو 2010 21:42 . نجيب عصام يمان حكم إعفاء اللحية تحميل المحاضرة بصوت الشيخ محمد حسان اضغط هنا الحمد لله الذي أكمل لنا الدين، وأتم علينا نعمته، ورضي لنا الإسلام دينًا، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

مذاهب العلماء في حكم إعفاء اللحية - إسلام ويب - مركز الفتو

المذهب الثاني: يرى جواز إعفاء اللحية للرجال، وجواز حلقها في الأصل دون كراهة أو تحريم إلا بحسب النية المصاحبة.فإن كان حلقها من أجل التشبه بالمرودة -أي المراهقين قبل الإنبات- كان مكروهاً المشروع في اللحية والشارب في حق الرجال، هناك الكثير من المسلمين يتساءلون عن حكم بعض الأعمال التي يتم القيام بها، ولكن قبل أن نجيبكم على كافة التفاصيل التي تتعلق بسؤالكم، دعونا نتعرف على نبذة مختصرة..

حكم حلق اللحية في المذاهب الاربعة هو الموضوع الذي سيتحدث عنه هذا المقال ويناقش فيه آراء العلماء، ولكن قبل ذلك لا بدّ من الإشارة إلى أنّ اللحية هي زينة الرجال في الإسلام، فهي من أفضل النعم التي أنعمها الخالق سبحانه على. ومن فوائد إعفاء اللحية: موافقة عباد الله الصالحين من المرسلين وأتباعهم كما ذكر الله تعالى عن هارون أنه قال لموسى صلى الله عليهما وسلم: {يَبْنَؤُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي. ومن المقرر شرعًا أن إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كان يهذبها ويأخذ من.

اللحية سنة مؤكدة ، يستحب توفيرها وإطلاقها وتهذيبها وترجيلها وتدهينها وتطييبها وعدم التعرض لها إلا ما زاد عن قبضة اليد ، وهي مظهر من مظاهر الوقار ، وشعيرة من شعا اعفاء اللحيه إعفاء اللحية. الواجب إعفاؤها, وإرخاؤها, وتوفيرها, كما أمر بهذا النبي-عليه الصلاة والسلام- ففي الصحيحين عن عبدالله بن عمر-رضي الله تعالى عنهما-أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قصوا الشوراب واعفوا اللحى خالفوا.

إعفاء اللحية فإنه يترك فلو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره نص عليه). وجاء في كتاب الوقوف والترجل للخلال: أخبرني حرب قال: سئل أحمد عن الأخذ من اللحية قال: (كان ابن عمر يأخذ ما زاد عن القبضة بعض الكتب المشابهة لـ وجوب إعفاء اللحية القاموس الإسلامي للناشئين والشباب pdf من فقه الانتخاب وجوب التثبت في الرواية قضية التكفير بين أهل السنة وفرق الضلال pdf. فوائد إعفاء اللحية علميًّا. فوائد تطويل اللحية تفوق بالكثير البعد والإعفاء من تطويلها، حيث طبيًا ثبت أنها تقوي تركيزك. ترفع من مكانتك بين أقرانك على العكس من الإعفاء عنها، حتى أن تركيز غيرك. 381 و حَدَّثَنَاه قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ نَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ.

كتب عربيةلماذا للرجل شارب ولحية والمرأة لا لحية ولا شارب لها

وقال الإمام أبو الفرج بن قدامة في الشرح الكبير (105/1): [ويُستَحبُّ إعفاءُ اللحية] اهـ. وبناءً على ما سبق: فاللحية من الفروع الفقهية التي وقع فيها الخلاف بين الفقهاء، والقاعدة في ذلك: أنه لا. اللحية هي الشعر النابت على الخدين والذَّقَن، ومن المقرر شرعًا أن إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كان يهذبها ويأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها بحيث تكون.

إعفاء اللحية من خصال الفطرة التي يشترك فيها كل البشر، ولم يشذ عن ذلك إلا من مُسخت فطرته، أو قلد من مسخت فطرته، وقد كان جميع الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام ذوي لحى، وكذلك أتباعهم كانوا ذوي لحى، ولم ينتشر حلق اللحى. وفي فتوى سابقة للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أوضح فيها أن إعفاء اللحية وعدم حلقها مأثور عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وقد كان يهذبها ويأخذ من أطرافها وأعلاها بما يحسنها وتكون. إحياء - (112) سُنَّة إعفاء اللحية. كان لرسول الله في كل جانب من جوانب الحياة سُنَّة، وكان يهتم كثيرًا بتشجيع المسلمين على اتباع هذه السنن؛ ومن هذه السنن سُنَّة إعفاء اللحية. سنة إعفاء اللحية، حيث كان لرسول الله في كل جانب من جوانب الحياة سُنَّة، وكان يهتم كثيرًا بتشجيع المسلمين على اتباع هذه السنن؛ ومن هذه السنن سُنَّة إعفاء اللحية إن إعفاء اللحية من هدي الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وكذلك الصحابة الكرام والسلف الصالح رضي الله عنهم أجمعين، فلم يذكر عن أحد منهم أنه كان يحلق لحيته، بل على العكس من ذلك كانوا يعظمونها ويعلون شأنها، كان قيس.

معنى إعفاء اللحى السؤال قرأت مقالا لشيخ كان يشرح فيه حقيقة التلون في الدين، فوجه له السؤال الآتي : يا شيخ أنت كنت معفيا للحيتك، أعطني سببا مقنعا جعلك تقصرها . وشيء آخر: م حكم حلق الذقن . مسألة في إعفاء اللحية وطولها . آداب إعفاء اللحية . المراجع حكم حلق الذقن حرّم جمهور علماء الأمة حلق اللحية والذّقن، وقد استدلّ العلما

موقع المصورات هو الموقع الاكبر عربيا من حيث المحتوي وتحميل الكتب pdf , فهو يحتوي على الالاف من الكتب الالكترونيه والانجليزيه والعربية والمترجمة والقصص والروايات والكتب الإسلامية والتنمية البشرية وكتب الفلسفة والمنطق. من إجابة واحدة : حكم أعفاء اللحية هي من المسائل الفقهية التي كثر فيها الخلاف بين الفقهاء : 1- فجمهور الفقهاء : قالوا أن إعفاء اللحية وتركها ( سنة مؤكدة ) واستدلوا بأن النبي عليه الصلاة والسلام كان طليق اللحية . 2- أما مذهب.

اللحية في الإسلام - ويكيبيدي

إعفاء اللحية اللِّحيَةُ هي الشَّعْرُ النَّابِت على الذَّقْن التي هي مُجتَمع اللِّحْيَيْن، ومثلها العارض إعفاء اللحية الواجب إعفاؤها, وإرخاؤها, وتوفيرها, كما أمر بهذا النبي-عليه الصلاة والسلام- ففي الصحيحين عن عبدالله بن عمر-رضي الله تعالى عنهما-أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( قصوا الشوراب واعفوا اللحى خالفوا. [إعفاء اللحية علامة على محبة النبي صلى الله عليه وسلم وتوقيره] كل ما سبق من الأحاديث -وغيرها كثير- تدل على عِظَم لحيته الشريفة صلى الله عليه وسلم وطولها، فعجباً ممن يدعي أنه يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم لا يعفي. وبه جزم شيخ الإسلام - يرحمه الله - في شرح العمدة حيث قال : « وأما إعفاء اللحية فإنه يترك ، فلو أخذ ما زاد على القبضة لم يكره . نصَّ عليه ». أ.ه‍

هل حلق اللحية حرام - موضوعسلاح الجو الأمريكي يسمح بإطالة اللحية وارتداء الحجابالتمائم وحكمها - التمائم وانواعها وحكمها الشرعي ان هناك‫حكم حلق اللحية وحكم الأخذ منها، وتقصيرها - أسئلة ؟ يجيب

حكم إعفاء اللحية؟ الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه. أما بعد: فقد سألني بعض الإخوان عن الأسئلة التالية: 1- هل تربية اللحية واجبة أو جائزة؟ 2- هل حلقها ذنب أو إخلال. إعفاء اللحية من خصال الفطرة التي يشترك فيها كل البشر، ولم يشذ عن ذلك إلا من مُسخت فطرته، أو قلد من مسخت فطرته، وقد كان جميع الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام ذوي لحى، وكذلك أتباعهم كانوا ذوي لحى،.. موضوع: وجوب اعفاء اللحية الثلاثاء فبراير 06, 2007 1:56 pm الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد